باستخدامك موقع شايف نت تكون موافق على سياسة الخصوصية الخاصة بالموقع
هذه الأطعمة تحسن المزاج شتاءً.. تعرفي إليها
22/01/2023

 تختلف آراء البشر كثيراً حول فصل الشتاء، فمنهم من يرون فيه رمزاً للحب والرومانسية والحب، ويعشقون لياليه المظلمة، وأمطاره المنهمرة. وعلى العكس، تماماً، يصيب الشتاء آخرين بالكآبة والحزن، ويعكر صفو مزاجهم، وينتابهم الكثير من الطاقة السلبية في أيامه. وقد يؤثر الشتاء على الصحة النفسية للبعض بشكل فعلي، ويسبب لهم أمراضاً، مثل: الاكتئاب والقلق، ولتجنب هذا الأمر وعلاجه، تقدم أخصائية التغذية الطبيعية، جولي هايغ، بعض الأطعمة المعروفة بخصائصها المحسنة للمزاج ومن أهمها:

الشوكولاتة

تعتبر الشوكولاتة الداكنة من الأغذية المفضلة والأكثر فاعلية لرفع المزاج، ويمكن أن يؤدي الاستمتاع بمربع أو اثنين منها إلى تحفيز إنتاج الإندورفين، وهو المادة الكيميائية الموجودة في الدماغ، التي تثير الشعور بالمتعة والنشوة. الشوكولاتة هي، أيضاً، مصدر غذائي للتريبتوفان، وهو سلائف من الأحماض الأمينية للسيروتونين، يمكن أن تعمل كمضاد للاكتئاب.

جوز الهند

يعتبر جوز الهند مصدراً غنياً بالبروتين والألياف التي توفر الطاقة للجسم، وتقلل الشعور بالتعب. وبالنسبة لأولئك الذين لا يحبون الطعم الغني لثمرة جوز الهند، بإمكانهم استبدال تناولها مباشرة، من خلال استخدام زيت جوز الهند للطهي، وهو الذي سيمنح البيت رائحة رائعة كذلك.

الزعفران

يعتبر الزعفران من التوابل التي تم التقليل من شأنها نسبياً، إلا أنه يستخدم منذ فترة طويلة في الطب الفارسي التقليدي كرافع للمزاج، وغالباً يضاف إلى الأرز أثناء مراحل الطهي أو ينقع في كوب من الماء الساخن ويتم شربه كالشاي.

العنب البري

هذه الفاكهة الصغيرة مليئة بالفوائد الغذائية، بما في ذلك فيتامين (ك، وج)، إضافة لكونها تعد مصدراً مهماً للألياف، ويمكنها أن تساعد في تحسين وظائف المخ، وتثبيط تقلبات المزاج، ما يجعل الإنسان سعيداً وراضياً.

المسكرات البرازيلية

يمكن أن يكون علاج مزاجك السيئ من خلال تناول حفنة من المكسرات البرازيلية، كونها من أغنى الأطعمة بالسيلينيوم المعدني، وهو المسؤول عن الحفاظ على المزاج ومنع الاكتئاب. وقد وجدت الأبحاث أن أولئك الذين يعانون نقصاً في هذا المعدن لديهم ميل أكبر للعصبية والعدائية، ويكونون أكثر عرضة للشعور بالقلق. تأكدي، دائماً، من اقتناء كيس من هذه المكسرات كوجبة خفيفة لرفع المزاج.

الأسماك الزيتية

من المعروف أن هذا النوع من الأسماك مصدر رئيسي لأحماض أوميغا 3، وبالتالي فإن تناولها يمكن أن يحسن المزاج بشكل كبير، كون أحماض أوميغا 3 تحافظ على مرونة الدماغ، وينصح بتناول السلمون والماكريل والسردين للحفاظ على الصحة النفسية، وبث السعادة في النفس.

السبانخ

السبانخ نبتة مليئة بمضادات الأكسدة وفيتامين (ك)، الذي يلعب دوراً مهماً في صحة القلب والأوعية الدموية والعظام، لكن هذا ليس كل شيء فهذه الأوراق الخضراء الأساسية غنية أيضاً بفيتامينات (ب) مثل حمض الفوليك. وربط الأطباء نقص هذا الفيتامين بالإصابة بالاكتئاب، ذلك أن المستويات المنخفضة منه تقلل كمية السيروتونين المنتجة في الدماغ، ما يساعد على تنظيم الحالة المزاجية. ويساعد تناول السبانخ والخضروات الورقية الأخرى في الحفاظ على مستويات السيروتونين لديك، وتحسين مزاجك.