باستخدامك موقع شايف نت تكون موافق على سياسة الخصوصية الخاصة بالموقع
6 طرق فعالة لمنع عادة قضم الأظافر عند طفلكِ
02/08/2022

 رغم أنها عادة خاطئة يجب التخلص منها، فإن هناك كثيراً من الناس يقضمون أظافرهم، خاصة في حالات التوتر والقلق. وقضم الأظافر من العادات المُضرة للغاية، خاصة عند الأطفال، لأنها تؤدي إلى تلف الأنسجة المحيطة، وقد يتطور الأمر ويُصاب الطفل بعدوى فطرية خطيرة، فضلاً عن أنه إذا لم يتخذ إجراءً لثني الأطفال عن قضم أظافرهم، فإن هذه العادة لا تتلاشى مع تقدم العمر.

3 أسباب تؤدي إلى قضم الأظافر عند الأطفال:

  1 . الملل
 هل تعلمين أنه إذا كان طفلكِ يشعر بالملل، فيمكنه حينئذٍ البدء في قضم أظافره، لأنه لا يوجد شيء آخر يفعله، ببطء يقوم الطفل بذلك بشكل منتظم، وهذه العادة غير صحية، ويجب على الآباء إثناء أطفالهم عن القيام بذلك.

  2 . للحصول على الإغاثة
قد يكون قضم الأظافر ناتجاً عن أي نوع من الإجهاد، فعندما يرفض الآباء حصول الطفل على لعبة أو شوكولاتة، يتجه إلى هذا السلوك، كنوع من الإغاثة.

 3 . للغفو
 هناك العديد من الأطفال الذين يقضمون أظافرهم بدلاً من مص إبهامهم، من أجل الدخول في النوم، لكن لا ينبغي السماح لهم بقضم أظافرهم.

   6 نصائح لمنع عادة قضم الأظافر عند الأطفال:

  1 .  عادة سيئة
  إذا كان طفلكِ كبيراً بما يكفي، أي بين سن 5 و6 سنوات، ولديه عادة قضم أظافره، فاشرحي له بلطف أن هذه عادة سيئة، ولإخباره ووضع حد لعاداته، امنحيه رمزاً سرياً لا يعرفه سوى كلاكما، وعندما يقوم بهذا الفعل أخبريه بالرمز. وسيساعد هذا الأمر على تخلصه من هذه العادة.

  2 . تقليم أظافره
 لا يستطيع طفلكِ قضم الأظافر عندما يتم قصها، لذا حاولي أن تجعلي أظافره قصيرة دائماً، وسيضمن ذلك عدم دخول البكتيريا والأوساخ الموجودة تحت الأظافر إلى جسم طفلكِ، وتؤدي إلى العديد من المشكلات الصحية.


 

  3 . تهدئة الطفل
  إذا كان طفلكِ يقضم أظافره في كثير من الأحيان بسبب الإجهاد والتوتر، فقدمي له كرة مطاطية، أو حتى قطعة من القماش الناعم لتجنب قضم الأظافر، وبصرف النظر عن هذا لا بد أن تتحدثي إلى طفلكِ، وتحاولي العثور على مصدر التوتر وعلاجه من الأساس.

  4 . البحث عن بديل
 كلما رأيت طفلكِ يقضم أظافره، قدمي له بديلاً، ويمكن أن يكون البديل الأطعمة الصحية، ويمكنكِ أيضاً مساعدته على الانغماس في أي أنشطة داخلية أو خارجية؛ حتى تنشغل يداه بخيارات جيدة أخرى.

  5 . كافئي طفلكِ
  كافئيه على عدم قضم أظافره، وسيكون هذا مفيداً في تحفيزه على إبعاده عن تلك العادة السيئة.

  6 . حوّلي انتباهه
  ما عليك سوى تحويل انتباه الطفل عن هذه العادة، على سبيل المثال باستخدام التلوين، أو ممارسة الألعاب أو الرقص، وشجعي الطفل على القيام بنشاط جديد أو تعلم مهارة جديدة، وحافظي على مشاركة طفلك بالأنشطة.