باستخدامك موقع شايف نت تكون موافق على سياسة الخصوصية الخاصة بالموقع
أيها أكثر صحة؟.. الخضروات المطهية أم النيئة..
22/01/2023

 يحتاج جسم الإنسان إلى الفيتامينات والمعادن، التي توفرها الخضروات بكثرة، ولكن للاستفادة القصوى منها هل يجب تناولها نيئة أم مطهية على البخار؟

قيل الكثير عن الطريقة الصحيحة التي يجب طهي الخضروات بها، هناك من يعتبر أن طهيها على البخار هو أفضل طريقة للحفاظ على عناصرها الغذائية والاستفادة منها، في حين يرى آخرون أن تناول الخضروات النيئة أكثر فائدة للصحة. فأي طريقة لتناول الخضروات هي الأفضل؟

الخضروات النيئة مقابل المطهية:

أجريت دراسة على العناصر الغذائية والمركبات المعززة للصحة في البروكولي، وأظهرت النتائج أن جميع طرق الطهي، باستثناء البخار، أدت إلى خسارة البروكولي لعناصره الغذائية مثل فيتامين سي والكلوروفيل. كما حصل انخفاض كبير في إجمالي البروتينات والسكريات القابلة للذوبان، حتى أن الغلوكوزينولات الأليفاتية والإنديول، خضعت بشكل كبير لتعديل بجميع طرق الطهي باستثناء البخار. وهذا يدل بوضوح على أن طهي الخضروات على البخار، وخاصة البروكولي، يعتبر أفضل بكثير للصحة.

فوائد الخضروات المطهية على البخار

هناك أيضاً فوائد أخرى للخضروات المطبوخة على البخار ومنها:


1. طريقة طهي أسرع

تبخير الخضروات هو طريقة طهي أكثر أماناً وسرعة مقارنة بطرق الطهي الأخرى، يستغرق تبخير الخضروات بضع دقائق فقط.

2. يحتفظ التبخير بغالبية العناصر الغذائية

يحتفظ التبخير بمعظم العناصر الغذائية مثل النياسين وبيتا كاروتين وحمض البانتوثنيك وكذلك فيتامين سي الموجودة في الخضروات، نظراً لأنها قابلة للذوبان في الماء، فإن التبخير يساعد على ترشيحها في الماء وامتصاصها.

3. تسهل الهضم

يصبح الهضم أسهل، خاصة في حالة بعض الخضروات مثل البروكولي والملفوف والقرنبيط، البخار يجعل الخضروات طرية، لذلك لا يستغرق هضم الطعام وقتاً طويلاً. من ناحية أخرى، يعاني البعض صعوبة في هضم الخضروات النيئة بشكل جيد.


 

4. يحتفظ الطهي على البخار بلون وملمس الخضروات
عند طهي الخضروات على البخار، يظل لونها وملمسها سليمين، لكن الإفراط في التبخير يؤدي إلى تغير اللون.