باستخدامك موقع شايف نت تكون موافق على سياسة الخصوصية الخاصة بالموقع
يحرق الدهون ويخفي السيلوليت ويساعد في إدارة الوزن.. فوائد شراب بذور الكتان
03/08/2022

تعتبر بذور الكتان من المحاصيل الغنيّة بالعناصر الغذائية، لا سيما الألياف، ويتم استخدامها بالعديد من الطرق مثل طحنها لتحويلها إلى بودرة بذور الكتان، أو عصرها لاستخراج الزيت، أو حتى صنع شراب بذور الكتان منها.

فوائد بذور الكتان
تُعتبر إضافة بذور الكتان إلى نظامك الغذائي وسيلة لتحفيز حرق الدهون وتسريع عملية إنقاص الوزن، إضافة إلى فوائد أخرى يمكن أن يقدمها عصيرها مثل إخفاء علامات السيلوليت وإعادة إشراق البشرة.

فيما يلي فوائد صحية لبذور الكتان يدعمها العلم:

بذور الكتان تقي من أمراض القلب
تعتبر بذور الكتان مصدراً ممتازاً لحمض ألفا لينولينيك، وهو أحد أنواع أحماض أوميغا 3 الدهنية المهمة لصحة القلب، والموجودة بشكل أساسي في الأطعمة النباتية. ووفقاً لما ذكره موقع طبي الأمريكي، فإنّ حمض ألفا لينولينيك هو أحد اثنين من الأحماض الدهنية الأساسية التي يجب أن يحصل عليها الإنسان من الطعام الذي يتناوله؛ لأن الجسم لا ينتجها. إضافة إلى أنّ هذا الحمض الدهني الموجود في بذور الكتان يساعد في تقليل الالتهاب ومنع ترسب الكوليسترول في الأوعية الدموية بالقلب.

بذور الكتان تمنع الإمساك
تحتوي بذور الكتان على نوعين من الألياف -القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان- والتي تتخمر بواسطة البكتيريا الموجودة في أمعائك لدعم صحة الأمعاء وتحسين انتظام الأمعاء. فبينما تمتص الألياف القابلة للذوبان الماء في الأمعاء، وتبطئ عملية الهضم، ما قد يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم وخفض الكوليسترول، فإن الألياف غير القابلة للذوبان تضيف كميات كبيرة من البراز، ما قد يمنع الإمساك ويعزز حركة الأمعاء المنتظمة. تحتوي ملعقة واحدة فقط (7 غرامات) من بذور الكتان المطحونة على 2 غرام من الألياف، أي أن كوباً واحداً من شراب بذور الكتان يحتوي على حوالي 5% و 8% من الاستهلاك اليومي الموصى به للرجال والنساء.

بذور الكتان تخفض مستويات الكوليسترول
تساعد بذور الكتان أيضاً في خفض مستويات الكوليسترول، ووفقاً لدراسة أجرتها المكتبة الأمريكية الوطنية للطب National Library of Medicine في العام 2015، واستمرت شهراً على الأشخاص المصابين بمرض الشريان المحيطي، وجدت أن تناول 4 ملاعق كبيرة (30 غرامات) من بذور الكتان المطحون يومياً أدى إلى انخفاض مستويات الكوليسترول الضار السيئ بنسبة 15%. وهذه الفائدة تأتي من الألياف الموجودة في بذور الكتان، والتي ترتبط بالأملاح الصفراوية قبل أن يفرزها جسمك، إذ من أجل تجديد هذه الأملاح الصفراوية يتم سحب الكوليسترول من الدم إلى الكبد، ما يؤدي إلى انخفاض مستوياته.

بذور الكتان تثبط مستويات السكر في الدم
كما تعمل بذور الكتان على استقرار مستويات السكر في الدم وتعزيز السيطرة على نسبة السكر في الدم من خلال منع مقاومة الأنسولين، وهي حالة تضعف قدرة الجسم على تنظيم مستويات السكر في الدم بشكل فعال. قد يكون تأثير خفض نسبة السكر في الدم ناتجاً عن محتوى الألياف القابلة للذوبان في هذه البذور، إذ إن الألياف القابلة للذوبان تبطئ امتصاص السكر في الدم، ما قد يقلل من مستوياته في الدم.

بذور الكتان تساعد في إدارة الوزن
وجدت إحدى الدراسات القديمة التي نشرتها المكتبة الوطنية الأمريكية للطب في العام 2012، أن تناول مشروب يحتوي على 2.5 جرام من بذور الكتان يقلل من الشعور بالجوع والشهية بشكل عام. وهذا على الأرجح لأن الألياف القابلة للذوبان تبطئ عملية الهضم وتزيد من الشعور بالامتلاء، وهو ما قد يكون مفيداً بشكل خاص إذا كنت تحاول إنقاص الوزن.


بذور الكتان تعزز الكولاجين وتحارب السيلوليت
تعتبر بذور الكتان من أفضل الأطعمة المضادة للسيلوليت التي يجب تناولها لأنها غنية بأحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 الدهنية، التي تساعد على ترطيب الخلايا عن طريق دفع الماء إلى الخلايا المجففة، ما يعمل على الحفاظ على الماء من خلال إعادة بناء أغشية الخلايا.