باستخدامك موقع شايف نت تكون موافق على سياسة الخصوصية الخاصة بالموقع
بشرى سارة: تناول مكسرات الجوز (عين الجمل) تحميك من أمراض القلب
08/06/2021

لظروف مختلفة، يدخل كثيرون في دائرة خطر الإصابة بـ أمراض القلب. وهي أزمة تفاجئ مريضها دون مقدمات. لكن ثمة عدد من الإجراءات البسيطة، التي بموجبها يمكن تفادي هذا الخطر، وهو ما يأتي بتناول نوع معين من المكسرات حسب خبراء. وأشار العلماء، إلى أن تناول الجوز (عين الجمل) لمرة واحدة في الأسبوع، كفيل بتحسين صحة القلب.

وجاء تأكيد الخبراء، على أن الجوز يقلل من خطر الإصابة بهذه الأمراض. استنادًا على دراسة، نشروها في عام 2017. ونوه العلماء كذلك، إلى أن الجوز له تأثير إيجابي على صحة الأوعية الدموية، وأمراض القلب التاجية على وجه الخصوص. ولاحظ الباحثون، أن استهلاك المكسرات من قِبَل 210 آلاف شخص لمدة تصل إلى 32 عامًا. لم تظهر عليهم علامات هذه الأمراض، أو السرطان، أو حتى السكتة الدماغية.

ووفقًا للدراسة، فإن المشاركين، الذين تناولوا الجوز مرة واحدة على الأقل في الأسبوع، كان لديهم خطر أقل بنسبة 19%، للإصابة بالقلب. كما يبلغ خطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية والأمراض التاجية بنسبة 21%، مقارنة بمن لم يتناولوا المكسرات.

مكسرات أخرى:

بعيدًا عن الجوز، يمكن لبقية المكسرات أن تؤثر إيجابيًا على الصحة، وهو ما أشارت إليه نفس الدراسة. وذكر العلماء، أن تناول الفول السوداني، أو أنواع أخرى من المكسرات مرتين أو أكثر في الأسبوع، يساعد أيضًا في تقليل فرص الإصابة بالقلب. وحسب المدون بالدراسة، قل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 13% للأشخاص، الذين تناولوا الفول السوداني مرتين على الأقل في الأسبوع.

كما انخفضت فرص الإصابة بالأمراض التاجية بنسبة 15% لنفس هذه الفئة. أما من تناولوا المكسرات بشكل عام مرتين في الأسبوع، ينخفض خطر إصابتهم بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 15%. بينما تنخفض نسبة الإصابة بأمراض القلب التاجية بنسبة 23% لنفس الفئة.

في نهاية الدراسة، دون الباحثون، أن النتائج التي توصلوا إليها تدعم توصيات زيادة تناول مجموعة متنوعة من المكسرات. كجزء من الأنماط الغذائية الصحية. وجاءت هذه التوصيات، لما للمسكرات من عوامل، تقلل خطر الإصابة بأمراض مزمنة في عموم السكان. وصرحت مؤلفة الدراسة الرئيسية، مارتا جواش فيري: "يمكن أن يقلل الفول السوداني والجوز أيضًا من خطر الإصابة بـ سكتة دماغية".