باستخدامك موقع شايف نت تكون موافق على سياسة الخصوصية الخاصة بالموقع
أكبر الأسواق المفتوحة في العالم
09/06/2021

تتعدّد الأسواق حول العالم، وتشتهر بطابع خاصّ، وتعكس ثقافة أهل البلد، من خلال المنتجات والسلع المعروضة، وبخاصّة اليدويّة منها، كما تُسلّط الضوء على الحرف والمهن السائدة في المجتمع، وأحياناً على موروثاته الشعبيّة، حسب الخبير السياحي أحمد دياب. لذا، يدرج السائحون زيارة الأسواق على برنامجهم في الوجهة المقصودة. في الآتي، لمحة عن أكبر الأسواق المفتوحة في العالم.

 السوق العائم في تايلاند
سوق "دامنوين سادواك" في العاصمة التايلاندية بانكوك من أشهر الأسواق الشعبيّة حول العالم

سوق "دامنوين سادواك" في العاصمة التايلاندية بانكوك من أشهر الأسواق الشعبيّة حول العالم، ولا بد من زيارته خلال رحلتك، وذلك للجمع بين متعة التسوق والاكتشاف، مع الإشارة إلى أن الجولة في السوق لا تتحقّق عن طريق السير على القدمين، وإنّما عن طريق قارب خشبي يمر بين القنوات المائية، ويتوقّف أمام قوارب باعة الخضروات والفواكه. يبعد السوق 100 كيلومتر من العاصمة التايلاندية بانكوك؛ تتولى البيع فيه النساء التايلانديات المعتمرات القبعات المصنوعة من الخيزران، مع الإشارة إلى أن السوق يفتتح السادسة صباحاً، ويقفل ظهراً، لذا يجب أن يخطط السائح للرحلة مسبقاً حتّى الوصول في الوقت المناسب.

سوق بورتوبيللو في لندن
اقطة لسوق "بورتوبيللو" الشهير

في حيّ "نوتينغ هيل"، وسط المباني الملوّنة، يقع سوق "بورتوبيللو" الشهير، الذي يعدّ من أقدم الأسواق الشعبيّة في العالم. هناك، تتنوع المنتجات المعروضة بين الأطعمة المختلفة والهدايا التذكارية والملابس والجلديات. يمتدّ السوق على مسافة ميلين، ويتخصّص في التحف و"الأنتيكات"، مثل: الكاميرات القديمة والأواني الخزفية وأدوات المطبخ المصنوعة من الفضة. وفيه، يمكن للسائح الاستمتاع بتجربة تذوق لا تُنسى، ومن مطابخ مختلفة، مع صنوف كـ"الباييلا" الإسبانية، والفلافل العربية و"الوافل" الإنجليزي الشهي.

خان الخليلي في مصر
خان الخليلي يعتبر من أعرق الأسواق الشعبية

يعتبر من أعرق الأسواق الشعبية، حيث يزيد عمره على 600 سنة؛ الحي كان مصدر إلهام العديد من الكتاب المصريين، ومن بينهم نجيب محفوظ الذي ألّف رواية تحمل اسمه، لتتحوّل في ما بعد إلى فيلم سينمائي من بطولة الراحل عماد حمدي. في خان الخليلي، تكثر البضائع المعروضة، من النحاسيات، إلى الهدايا التذكارية والعطور والملابس والمسابح المصنوعة من أحجار مختلفة...

السوق القديم في دبي
السوق القديم في دبي (من موقع العين)

يقع السوق القديم في دبي، بالقرب من منطقة الراس، حيث أعيد ترميمه ليحافظ على طابعه التقليدي. وهو منطقة جذب لزائري دبي؛ المعروضات عبارة عن الأقمشة، والبهارات، إلى جانب اللبان والملابس والهدايا التذكاريّة.

سوق تسوكيجي في طوكيو
سوق تسوكيجي للسمك يُعدّ أكبر سوق جُملة لبيع الأسماك والمأكولات البحرية في العالم

على طول الواجهة البحرية لمدينة طوكيو اليابانية، يمتدّ سوق تسوكيجي للسمك، ويُعدّ أكبر سوق جُملة لبيع الأسماك والمأكولات البحرية في العالم، وواحداً من الأماكن المهمة والمؤثرة في الاقتصاد الياباني، فضلاً عن دور السوق كمنطقة جذب سياحية مشهورة. ويوفّر سوق تسوكيجي في طوكيو أكثر من 2000 طنّ من المأكولات البحرية، يوميّاً.

سوق شيشي في غواتيمالا
لقطة لسوق شيشي في غواتيمالا

يتميّز السوق في القارة الجنوبية، بألوان أكشاكه المنوّعة، ويقع في "تشيتشيكا" بـ"ستينانغو". وهو أكبر سوق تقليدي في البلاد، ويعدّ مركزاً لتجمّع السكان المحليين الذين يبيعون أشغالهم اليدويّة، ويأتون من القرى والمناطق المجاورة كل يوم خميس حيث يباشرون في نصب خيم  أكشاكهم، وترتيب منتجاتهم في الساعات الأولى من الصباح.

سوق فاس في المغرب
يُعتبر سوق فاس المفضل لدى السياح في المغرب، مع أزقّته التي لا نهاية لها، والمعروضة فيها التوابل الغريبة والأطعمة والحرف اليدوية الخاصة بالمنطقة. عموماً، تمتاز الأسواق الشعبيّة، وأسواق فاس خاصة، بتخصصها، حيث يتجمع في كل منطقة محددة فيها بائعو منتجات صناعة محدّدة، ما يُسهّل على المشترين الوصول إلى هدفهم. مثلاً، مجموعة سوق الحناء المتخصصة في بيع مواد التجميل الطبيعية الخالية من المواد الكيماوية، وسوق العطارين الذي يُباع فيه التوابل والعطور المختلفة...

السوق الليلي في هونج كونج
السوق الليلي في هو المكان المناسب لاقتناء الملابس الرخيصة

هو واحد من أسواق التجمعات الشعبية الأكثر حيويّة في منطقة كولون؛ يُعتبر السوق الليلي في  تيمبل ستريت (Temple Street Night Market) المكان المناسب لاقتناء الملابس الرخيصة، والساعات والأقراص المدمجة وأقراص الفيديو الرقمية والمعدات والألبسة الرياضة والأحذية والإلكترونيات والهدايا التذكارية. ويُعتبر أيضاً مكاناً عظيماً للعثور على الهدايا التذكارية التقليدية، ولتناول الأطعمة اللذيذة.

سوق "سانتا كاترينا" في برشلونة
سوق سانتا كاترينا من أشهر الأسواق الرخيصة في برشلونة

من أشهر الأسواق الرخيصة في برشلونة، سوق سانتا كاترينا، المشيّد في سنة 1845م، وقد سمي نسبة إلى صرح سانتا كاترينا الديني. تتكون السوق من أكشاك عدة توفّر مجموعة كبيرة ومنوعة من الخضروات والفواكه واللحوم والأسماك والأجبان الإسبانية بأنواعها، بالإضافة إلى "سوبر ماركت" فيه، و"أكشاك" بيع المخبوزات.