باستخدامك موقع شايف نت تكون موافق على سياسة الخصوصية الخاصة بالموقع
ما الذي يسبب الهالات السوداء تحت العين وكيف يتم معالجتها؟
05/08/2022

لنكن صادقين: الاستيقاظ مع الهالات السوداء، ليس مثاليًا. ومع ذلك فهو شيء يختبره الكثير من الناس كل صباح. الهالات السوداء هي مصدر قلق مشترك بين الذكور والإناث. على الرغم من أن الإنترنت قد يجعلك تعتقدين أن علاجاً منفردًا ومستقلًا سيعمل على علاج جميع الدوائر المظلمة، هناك عددًا لا يحصى من العوامل التي تساهم في تنميتها، وفهم كل منها أمر أساسي للتخلص منها مرة واحدة وإلى الأبد. من المهم معرفة أكبر العوامل المساهمة، حتى تتمكنين من تحديد أفضل خيار علاجي. اكتشفي جميع العوامل التي تسبب الهالات السوداء تحت العين حتى تكوني مستعدة بشكل أفضل لمعالجتها عند ظهورها.

 

- أنت تتقدمين في السن: أحد الأسباب الرئيسية لظهور السواد تحت العين هو فقدان الحجم الطبيعي في منطقة الوجه هذه. يوجد تحت العين وسادة خاصة من الأنسجة الرخوة تسمى SOOF (دهون العين تحت الحبيبات). بمرور الوقت، تتقلص هذه الوسادة من الأنسجة وتنخفض، مما يؤدي إلى انخفاض الحجم الطبيعي لمنطقة أسفل العين، وخلق الظل. هذا هو أحد الأسباب الأكثر شيوعًا للهالات السوداء. مع تقدمنا في العمر، فإن الجلد الرقيق الذي يغطي تلك المنطقة من الأنسجة يكون أيضًا عرضة لفقدان الكولاجين والإيلاستين، مما يؤدي بعد ذلك إلى ترقق الجلد وفقدان الحجم والظلال بشكل أكثر وضوحًا. لمزيد من التوضيح، مع تناقص الحجم تحت العين تصبح البشرة أرق، يصبح السرير الشعري الأعمق أكثر وضوحًا، وهذا هو سبب ظهور منطقة أسفل العين أغمق مع تقدم العمر. لحسن الحظ ، يمكن تصحيح ذلك بسهولة وبسرعة باستخدام حشوات جلدية محددة تم تصنيعها لهذا الغرض.

- أنت تعانين من الجفاف: إن فقدان الحجم لا يحدث فقط مع تقدم العمر. تذكري أن الماء يشكل حوالي 60٪ من جسم الإنسان. إذا كنت تعانين من الجفاف الشديد، ستبدأ أنسجة جسمك في الانكماش، بما في ذلك الجلد والأنسجة الرقيقة تحت العينين. لذلك، إذا كنت، على سبيل المثال، في العشرينات من العمر، فقد ترغبين في إعادة تقييم استهلاكك للمياه قبل القفز تلقائيًا نحو العلاجات التجميلية. وإذا وجدت أنك تشربين الكثير من الماء، فربما تكون المشروبات الأخرى التي تنغمسين فيها هي السبب. بعد كل شيء، قد يؤدي الكافيين ومدرات البول الأخرى إلى الجفاف ويتطلب المزيد من الماء للتعافي منه.

 

- أنت لا تحصلين على قسط كافٍ من النوم: إليك سبب آخر معروف إلى حد ما للهالات السوداء تحت العين. وعلى عكس فقدان الحجم المرتبط بالعمر، يمكن أن يحدث هذا لأي شخص يفتقر إلى النوم بشكل خطير. من المفيد دائمًا النوم في نفس الوقت كل مساء حتى يعتاد إيقاع الساعة البيولوجية لجسمك على جدول منتظم ويمنع الأرق، مشيرًا إلى أن المخالفات يمكن أن تؤدي إلى جعل العين مظلمة و / أو منتفخة.

- أنت تجهدين عينيك: إجهاد عينيك لا يؤذي رؤيتك فقط. يمكن أن يؤثر ذلك على مظهرك تحت العين أيضًا. عندما تكافحين لرؤية شيء ما وتجهدين عينيك، تتضخم الأوعية الدموية تحت الجلد وتظهر على شكل دوائر داكنة بشكل أكثر بروزًا.

 

- أنت تعانين من التهاب الجلد التماسي: بالنظر إلى مدى رقة بشرتك تحت العين، إنها منطقة حساسة بشكل خاص لمن يعانون من التهاب الجلد التماسي (المعروف أيضًا باسم التهيج من منتجات العناية الشخصية). لسوء الحظ، يمكن أن يترك التهاب الجلد وراءه تغييرات ما بعد الالتهاب التي تساهم في ظهور الهالات السوداء، والتي تسمى فرط التصبغ التالي للالتهابات (PIH). إن أفضل طريقة لمكافحة PIH تحت العينين هي معالجة سبب التهاب الجلد، سواء كان البحث عن اختبار رقعة (نوع خاص من اختبار الجلد يساعد في الكشف عن المكونات التي لديك حساسية منها) أو تعديل روتين العناية بالبشرة لتجنب التهيج.

- لديك حساسية موسمية: الحساسية لها تأثير شائع على مظهر منطقة تحت العين، في الأساس، يمكن أن يؤدي الالتهاب الناتج عن التهاب الملتحمة التحسسي (الحساسية التي تصيب العين)، إلى جانب الاحتكاك المتكرر وفرك منطقة العين المصابة بالحكة، إلى تمزق الأوعية الدموية والكدمات. بينما تلتئم الكدمات، يتم ترك الهيموسيديرين المصطبغ (أحد مكونات الهيموجلوبين)، مما يسبب علامات داكنة تحت العينين. حتى بدون فرك، فإن الالتهاب حول العين المرتبط بالتهاب الملتحمة التحسسي كافٍ للتسبب في PIH في حد ذاته.

- لديك حالة طبية أساسية: السبب الأقل احتمالًا للهالات السوداء هو حالة صحية أساسية. هناك حالات مثل فقر الدم ومتلازمات سوء الامتصاص وسوء التغذية ونقص الفيتامينات وقصور الغدة الدرقية وبعض المتلازمات الأيضية التي يمكن أن تؤدي أيضًا إلى ظهور الهالات السوداء تحت العين. إذا استمرت هذه الأعراض حتى مع العلاج، فمن الأفضل دائمًا إجراء فحص شامل والحصول على مختبرات مع طبيبك الأساسي.

- قد تكون جيناتك هي السبب: من بين أكثر الأسباب شيوعًا والأكثر صعوبة في العلاج للأسف هو الجينات (وهذا ما يسمى بفرط التصبغ. هناك دائمًا أشياء يمكنك تجربتها للمساعدة في إخفاء ظهور الهالات السوداء، مثل كريمات العين التي تحتوي على الكافيين والريتينول والطحالب وحمض الهيالورونيك والمزيد).