باستخدامك موقع شايف نت تكون موافق على سياسة الخصوصية الخاصة بالموقع
5 أسباب لاقتناء المجوهرات العتيقة
22/01/2023

 إلى جانب المظهر الرائع، الذي تضفيه المجوهرات العتيقة على من ترتديها، هي أيضاً قادرة على إضافة لمسة من التميز إلى أي إطلالة. وتترجم هذه القطع الكلاسيكية عالماً واسعاً من الخيال، يتميز بالجمال والإبداع والثراء والفخامة، وكلما زاد تاريخها كلما ازدادت قيمتها المادية والمعنوية، فهي إرث من الإلهام والتفرد.. في ما يلي، سنلقي بالضوء على خمسة أسباب لاقتنائك المجوهرات العتيقة.

1ـ جودة وإتقان صناعتها

في الأغلب، إن معظم المجوهرات العتيقة مصنوعة يدوياً، وبها لمسة جمال وعراقة، إذ يجب أن ترجع قطعة المجوهرات إلى آلاف السنين؛ لتستحق - وبجدارة - كلمة «عتيقة»، ورغم تميز بعض القطع الحديثة وجودة صناعتها، فإن الحرفيين قديماً كانوا يتميزون بمهارة عالية، وقد استغرقوا الكثير من الوقت لصناعتها؛ لأنها كانت تصنع للنبلاء والأمراء والأثرياء.

2 ـ استدامة بيئية

اتجهت علامات تجارية عدة، مؤخراً، نحو مفهوم الاستدامة الذي يهتم بالبيئة، من خلال استخدام المواد المستدامة، والمعاد تدويرها، واعتمادها على عناصر طبيعية صديقة للبيئة في تصاميمها؛ لتخلق - بذلك - قطعاً فريدة، إذ يتطلب تعدين الأحجار الكريمة والمعادن الثمينة وتصنيعها تكاليف باهظة؛ ما يجعل من الصعب إنتاج المجوهرات بطريقة صديقة للبيئة. لذلك، إن شراء المجوهرات العتيقة، وإعادة تدويرها، وتطويرها، تعد أحد المشاريع الصغيرة، التي تفتح المجال أمام تجار المجوهرات المبتدئين، وهي أيضاً إحدى الطرق الفعالة في الحفاظ على بيئة مستدامة.

3 ـ تفرد.. وعراقة

المجوهرات العتيقة تتميز بالتفرد؛ فغالباً لن توجد نسخة مكررة، أو حتى تحاكي نسخة أخرى، كما أن المجوهرات قديماً كانت تنتج بكميات قليلة من أجل أفراد الطبقات العليا، وهي أيضاً تحمل - في جمالها الجذاب - المعنى الحقيقي للعراقة والأصالة، إذ إنها تعكس روح وطابع العصور القديمة التي صنعت فيها؛ لهذا هي عريقة وأصيلة، وتمنح من يرتديها شيئاً من الفخامة والرقي.

4ـ تظهر أسلوبك في الحياة

عالم الموضة، رغم أن هناك قواعد تحكمه وتحدد الصواب والخطأ، يبقى عالماً مفتوحاً، يمنحك حرية التعبير عن نفسك، بالطريقة التي ترينها مريحة بالنسبة لك. لذلك، نرى أن لكلٍ منا نمطاً أو أسلوباً خاصاً في ارتداء المجوهرات، إذ يمكن لأي شخص التوجه إلى علامة تجارية معروفة للمجوهرات، واختيار قطعة حديثة لاقتنائها، لكنه سيجد من يرتدي قطعة مشابهة في مكان ما، بينما من يرتدي القطع العتيقة هو شخص تتميز شخصيته بالرصانة والرقي، ويتعقب قطع المجوهرات المميزة، ويبحث عن الجمال والأصالة.

5 ـ إرث وإلهام من الماضي

بالإضافة إلى متعة شراء المجوهرات القديمة واقتنائها، هي أيضاً تعتبر كنزاً من المعرفة؛ لأنها تجعلنا على اتصال بالعصور القديمة، ومعرفة حضارات الشعوب من خلال الرسومات والتصاميم، وأيضاً معرفة الأساليب والتقنيات القديمة، إذ إن اقتناء المجوهرات العتيقة، حقاً، تجربة غنية ومثيرة في حد ذاتها.