باستخدامك موقع شايف نت تكون موافق على سياسة الخصوصية الخاصة بالموقع
بالصور: تعرفوا إلى أبرز ابتكارات عام 2021 في عالم التكنولوجيا
01/05/2021

تتعدّد في كل عام، الابتكارات التكنولوجيّة التي تسهّل حياة الناس، في جوانب محددة منها؛ وكان لجائحة كورونا دور في ظهور بعض الابتكارات، في مواجهة "الفيروس التاجي". في السطور الآتية، لمحة عن بعض الابتكارات التي ستظهر أو تنتشر خلال العام الجاري عام 2021.

1. سلالم متحركة مكافحة للعدوى: ابتكرت الشركة الألمانية "UVIS" صندوقاً يحتوي على ضوء الأشعّة فوق البنفسجية، ويعمل على تطهير السلالم المتحركة ما يجعلها خالية من الجراثيم، وأطلقت عليه اسم "ESCALITE"، وقد اشترته بالفعل شركات السلالم المتحركة الرائدة في العالم.

2. بكتيريا مفيدة للصحة العقليّة: في مضمار علم النفس الحيوي "Psychobiotics"، طوّر العلماء نوعاً من البكتيريا الحيوية التي تعود بالنفع على الصحة العقلية بسبب طريقة تفاعلها مع الأمعاء. فقد أظهرت الدراسات الحديثة التي أجريت على المتطوعين، أنّ الذين تناولوا العقاقير التي تحتوي على هذا النوع من البكتيريا كانوا أقل عرضة للحالة المزاجية السيئة أو للشعور بالضيق، الأمر الذي يُشير إلى أنَ هذا النوع من العقاقير هو بمثابة مضاد حيوي سيستخدمه المصابون بالاكتئاب والقلق في المستقبل القريب، بعد اعتماده في العام الجاري.

3. جهاز تبريد قابل للارتداء: الاحتباس الحراري، مشكلة مناخية عالميّة، من نتائجها موجات الحر في الصيف المسؤولة عن رفع عدد الوفيات. لذا، فإن ابتكار مكيفات الهواء متناهية الصغر، والتي يُمكن ارتداؤها مع الملابس قد تحل هذه المشكلة بشكل كبير. وفي هذا الإطار، ابتكرت شركة سوني الشهيرة في يوليو (تموز) 2020م، جهاز تبريد أطلقت عليه اسم "Reon Pocket". والأخير قابل للارتداء، ومن خصائصه تبريد سطح الجلد حتى 13 درجة مئوية (55 درجة فهرنهايت). هذا الجهاز متاح حالياً في اليابان حصراً، ومن المقرّر إطلاقه بالتزامن مع دورة الألعاب الأولمبيّة في طوكيو، التي سبق أن أجلت جراء الجائحة. يُباع الجهاز بسعر 120 دولاراً أمريكيّاً.

4. قناع ذكي: بعدما فرضت علينا جائحة كورونا لبس الكمامات بشكل دائم، تنوي مجموعة من الشركات تطوير قناع ذكي يرتبط بالهاتف المحمول ويحمل مواصفات إلكترونية مميزة. ومن بين الشركات، طورت "Airpop" كمامة طبية من القماش خفيف الملمس، حتى تقوم بترشيح الهواء الذي يستنشقه الفرد من الأغبرة وأتربة الجو، الأمر الذي يحمي من مسببات الأمراض، كالفيروسات المتنقلة عبر العواصف الترابية أو التلوث أو الاختلاط البشري والازدحام. ويتم إرسال البيانات على التطبيق التابع للقناع عبر الهاتف الذكي.

5. "واي فاي6": أظهر العام الماضي للعالم مدى أهمية الـ"واي فاي" للاتصال بالشبكة العنكبوتية، ومدى تأثير الأخيرة في حياتنا، سواء تعلق الأمر بالعمل أو بالتعليم أو بالمشتريات... في ظل القيود المفروضة على التنقل، اتقاء من "كوفيد_19". وقد طوّر الخبراء التقنيون أخيراً تقنية الـ"واي فاي 6" التي ستكون أسرع من سابقاتها من الإصدارات، ولن تستهلك نسبة كبيرة من طاقة بطارية اللابتوب، كما ستُساعد في الاتصال السريع في الأماكن العامة حتى حين تكون مزدحمة، كالمقاهي والمطاعم والمطارات. ويُقال إن شركة "Asus" الشهيرة قد أعلنت عن إصدار راوتر "RT-AX88U" خلال العام الجاري.